استقالة وزير الخزانة البريطاني ساجيد جافيد

13 فبراير 2020 03:14 م

استقال ساجيد جافيد من منصب وزير الخزانة في المملكة المتحدة، وذلك بعد خلاف مع رئيس الوزراء، بوريس جونسون. وطالب جونسون من جافيد بإقالة الخمسة من كبار مساعديه، لكنه رفض واستقال.

وشغل جافيد منصب وزير المالية البريطاني منذ يوليو 2019، ويضع رحيله استعدادات بريطانيا للحياة خارج الاتحاد الأوروبي في حالة من الفوضى، قبل أربعة أسابيع فقط من تقديم الميزانية في 11 مارس، وتم تعيين نائب جافيد ريشي سناك كوزير خزانة جديد.

وكان جافيد قد ترشح لقيادة حزب المحافظين ضد جونسون العام الماضي، وجاء في المركز الرابع في السباق، وذلك قبل تعيينه مستشارًا.

لقد دخل جافيد في معركة على السلطة مع كبير مستشاري جونسون دومينيك كامينجز منذ شهور. وفي العام الماضي، واجه جافيد الغاضب جونسون وكامينجز، بسبب إقالة سونيا خان، مستشاره الإعلامي. حيث تم تسريحها في 29 أغسطس بعد أن اتهمها كامينجز بالكذب بشأن اتصالها مع زملائها السابقين المقربين من فيليب هاموند، وزير الخزانة السابق والذي تمسك بمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق تجاري.

ويُنظر إلى ريشي سناك على أنه نجم صاعد في حزب المحافظين، وكان قد عمل لدى جولدمان ساكس وفي صناديق تحوط قبل مسيرته السياسية. وتم انتخابه لعضوية البرلمان في عام 2015، ودعم سناك خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتم ترقيته إلى منصبه في وزارة الخزانة من قبل جونسون العام الماضي.

الأوسمة: