من خلال الضغط على زر"ارسال" انت توافق على الاستمرار باستلام رسائل تسويقية . يمكنك تغيير هذا الخيار من خلال تحديث تفضيلاتك.

العلاقة بين سعر الصرف والميزان التجاري

22 نوفمبر 2018 04:02 م

يقصد تقلب سعر الصرف تخفيض قيمة العملة الوطنية بالنسبة للعملات الاجنبية أو رفعها، ويساهم هذا التقلب في أحداث تغيرات في أسعار السلع المحلية بالنسبة للأسعار في الدول الاجنبية."

في حالة تخفيض قيمة العملة المحلية تنخفض أسعار السلع المحلية في الخارج  نتيجة لزيادة المعروض النقدي في الداخل (تخفيض الطلب علي العملة وصادرات الدولة) وزيادة حجم الواردات من الخارج، فيؤدي ذلك الي ارتفاع حجم الصادرات، ويحدث العكس في حالة ارتفاع قيمة العملة المحلية وهذا يوضح العلاقة العكسية بين سعر الصرف والصادرات.

ثأثير تقلبات سعر الصرف علي الواردات

يؤثر سعر الصرف علي الواردات في حالة انخفاض قيمة العملة المحلية يؤدي ذلك الي ارتفاع الصادرات وانخفاض حجم الواردات ويرجع ذلك الي انخفاض اسعار السلع المحلية وزيادة المعروض النقدي وانخفاض الطلب علي السلع الأجنبية.

أما في حالة ارتفاع قيمة العملة المحلية نتيحة لزيادة الصادرات وارتفاع الطلب علي السلع المحلية ينخفض المعروض النقدي في الداخل نتيجة لزياده الطلب علي السلع المحلية وترتفع الاسعار المحلية مما يؤدي ذلك الي زيادة حجم الواردات وهذا يوضح العلاقة الطردية بين سعر الصرف والواردات.

العلاقة بين سعر الصرف والميزان التجاري

يؤثر سعر الصرف في كافة جوانب الحياة الإقتصادية، حيث يمتد تأثيره الي كل من أسواق المال، و الإستثمار الدولي و التجارة الدولية و من ثم رصيد الميزان التجاري و ميزان المدفوعات بشكل عام من خلال تأثيره علي تكاليف و إيرادات المعاملات بالعملات الأجنبيية. كما تؤثر التقلبات فيه علي قدرة الشركات المحلية علي المنافسة في الأسواق العالمية.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط