توقعات رفع الفائدة الأوروبية تزداد بعد بيانات التضخم

استمرار ارتفاع التضخم في منطقة اليورو

بواسطة Raed Alkhedr | @raedalkhedr | 31 أغسطس 2023

Copied
image
  • الأسهم الأوروبية ترتفع مع الترقب للبيانات الاقتصادية الأمريكية اليوم

  • مخاوف تراجع الطلب تحلق في الأفق بعد البيانات المخيبة للآمال في الصين

  • الأسواق تترقب بيانات الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة الأمريكية

الأسهم الأوروبية ترتفع في آخر جلسات شهر أغسطس

شهدت الأسهم الأوروبية بعض الارتفاع خلال تداولات اليوم الخميس وسط توقعات باقتراب الفيدرالي الأمريكي من نهاية دورة التشديد النقدي. وارتفع مؤشر Eurostoxx600 بنسبة 0.2% ليقلص بعض من الخسائر التي تكبدها طوال شهر أغسطس. قفز سهم UBS Group AG بأكثر من 7% بعد أن حقق أكبر ربح ربع سنوي على الإطلاق لأحد البنوك نتيجة استحواذه الطارئ على Credit Suisse Group AG.

انخفضت عوائد سندات الخزالقطاع التصنيعي في ثاني أكبر اقتصاد عالمي للشهر الخامس على التوالي.

النفط يتراجع مع انكماش القطاع التصنيعي في الصين

فشلت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الخميس في تسجيل المزيد من الأرباح بعد البيانات الاقتصادية الصينية المخيبة للآمال. فقد عادت مخاوف تراجع الطلب العالمي الفترة المقبلة بعد استمرار انكماش القطاع التصنيعي في ثاني أكبر اقتصاد عالمي وتسجيل مؤشر مديري المشتريات بالقطاع 49.7 نقطة فقط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسجيل أكتوبر والتي تنتهي اليوم بنسبة 0.1% إلى مستويات 85.77 دولار للبرميل، وانخفضت عقود نوفمبر بنسبة 0.1% إلى 85.14%. على الجانب الأخر، تراجعت العقوج الآجلة لخام غرب تكساس تسليم أكتوبر بنسبة 0.1% إلى 81.57 دولار للبرميل.

وبالرغم من ارتفاع أسعار النفط بالأمس بعد انخفاض الإمدادات المريكية أو بسبب إعصار المكسيك الذي آثار توقعات انخفاض المعروض النفطي الفترة المقبلة. إلا أن الأسعار فشلت في الحفاظ على تلك المكاسب مع عودة مخاوف انخفاض الطلب في أكبر مستهلك للنفط.

استقرار نمو التضخم في منطقة اليورو

أظهرت البيانات الصادرة مؤخرًا استقرار نمو التضخم في منطقة اليورو خلال شهر أغسطس الجاري. فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي بنسبة 5.3%، فيما كانت التوقعات تسير إلى 5.1%.

كان التضخم مدفوعًا جزئيًا بأسعار المواد الغذائية، التي ارتفعت في أغسطس بنسبة 9.8٪ عن نفس الشهر من عام 2022. على الجانب الأخر، تباطأ نمو أسعار المستهلكين الأساسي ليرتفع بنسبة 5.3% مقابل القراءة السابقة عند 5.5%.

وبعد البيانات ازدادت توقعات أن يستمر البنك المركزي الأوروبي في سياسة التشديد النقدي التي يتبعها منذ أكثر من عام للسيطرة على ارتفاع الأسعار. فمن المتوقع أن يتخذ قرار جديد لرفع الفائدة في اجتماع سبتمبر المقبل.

Copied