النفط والدولار يتجهان إلى خسائر سنوية، بينما الذهب نحو أداء إيجابي

النفط والدولار يتجهان إلى خسائر سنوية، بينما الذهب نحو أداء إيجابي

بواسطة Ahmed Azzam | @3zzamous | 29 ديسمبر 2023

Copied
Market open
  • الأسهم الآسيوية تنخفض في الجلسة الأخيرة لعام 2023، بينما تسجل اليابان مكسباً سنوياً أعلى مستوى منذ عقد من الزمن.

  • يستقر خام غرب تكساس الوسيط عند 72 دولارًا لكنه يواجه أول خسارة سنوية له منذ عام 2020.

  • أنهى الذهب العام بقوة، مدعومًا بتوقعات خفض أسعار الفائدة.

  • مؤشر الدولار ثابت، لكنه يتجه نحو انخفاضًا سنويًا.

مع اقتراب نهاية التداول لعام 2023، شهدت الأسهم الآسيوية انخفاضًا في جلستها الأخيرة، على النقيض من المكاسب السنوية الكبيرة التي حققتها اليابان وهي الأفضل منذ عقد من الزمن. بينما ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية والأوروبية بشكل طفيف، إلى جانب سندات الخزانة. وحافظ الدولار على استقراره بينما شهد خام برنت ارتفاعًا طفيفًا.

النفط يتجه نحو أول انخفاض سنوي منذ 2020

استقرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط حول 72 دولارًا للبرميل يوم الجمعة، لكنها تتجه نحو أول خسارة سنوية لها منذ عام 2020. الانخفاض بنحو 10% لهذا العام يعكس المخاوف بشأن زيادة إمدادات الخام العالمية وتباطؤ نمو الطلب. وعلى الرغم من تخفيضات إنتاج أوبك+ والصراعات الجيوسياسية، فشلت هذه العوامل في تعزيز أسعار النفط بشكل مستدام. شهد العام ارتفاعات قصيرة الأمد في أسعار النفط، مدفوعة في المقام الأول بتخفيضات أوبك+. ومع ذلك، فإن ارتفاع الإنتاج من الدول غير الأعضاء في أوبك والتوقعات الهشة للطلب ساهمت في الضغط الهبوطي على الأسعار.

الذهب يستعد للارتفاع السنوي وسط توقعات بتخفيض أسعار الفائدة

واستقر الذهب عند مستوى 2,070 دولارًا للأوقية ويستعد لاختتام العام بمكاسب جيدة. عززت التوقعات القوية بتخفيضات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة أوائل العام المقبل المعدن النفيس، الذي ارتفع أكثر من 13٪ في عام 2023، مسجلاً أول مكسب سنوي له في ثلاث سنوات ومحققًا مستوى قياسيًا جديدًا.

يستعد الدولار للانخفاض في نهاية العام وسط موقف بنك الاحتياطي الفيدرالي التسهيلي

ومن المتوقع أن ينهي مؤشر الدولار العام على انخفاض على الرغم من استقراره فوق 101 يوم الجمعة. وخسر المؤشر أكثر من 2% في 2023، بعد مكاسب تراكمية بنحو 15% في العامين السابقين. يعكس الانخفاض هذا العام تغير معنويات السوق وتوقعات السياسة النقدية.

Copied