يتوقع بنك UBS، أن يرتفع خام برنت إلى 95 دولارا للبرميل بحلول نهاية عام 2023

حالة من الحذر تشوب الأسهم الأوروبية قبيل بيانات الوظائف الأمريكية

بواسطة Raed Alkhedr | @raedalkhedr | 1 سبتمبر 2023

Copied
image
  • الدولار الأمريكي يستقر قبيل بيانات الوظائف الأمريكية

  • اليورو يقلص بعض من خسائره مقابل الدولار الأمريكي

  • النفط يواصل الارتفاع ويتجه لتجيل مكاسب أسبوعية

تباين في أداء الأسهم الأوروبية

تترقب الأسواق العالمية اليوم الجمعه بيانات الوظائف الأمريكية وتأثيرها على تحركات الفيدرالي الأمريكي الفترة المقبلة. وانخفض مؤشر Eurostoxx بنسبة 0.1%، مؤشر الداكي الألماني بنسبة 0.1%. فيما ارتفع مؤشر FTSE البريطاني بنسبة 0.2%.

وجاء تباين أداء الأسهم الأوروبية في الوقت الذي ارتفعت فيه توقعات رفع البنك المركزي الأوروبي الفائدة بواقع 25 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر المقبل. فيما تستعد الأسواق بنسبة وصلت إلى 89% أن يقوم الفيدرالي الأمريكي بتثبيت الفائدة في الاجتماع القادم.

ولكن تترقب الأسواق عن كثب بيانات الوظائف الأمريكية المقرر صدورها اليوم لمعرفة هل من الممكن أن يقوم الفيدرالي الأمريكي برفع جديد للفائدة قبل نهاية العام، أم أنه وصل إلى ذورة التشديد النقدي بالفعل. وقلص اليورو بعض من الخسائر التي تكبدها بالأمس، ليعود للارتفاع إلى مستويات 1.0840.

النفط يرتفع للجلسة الرابعة على التوالي

ارتفعت أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي وفي طريقها لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط توقعات بمزيد من نقص المرعوض النفطي وخفض أوبك+ الانتاج في الاجتماعات القادمة.

وارتفع خام برنت بنسبة 0.24% إلى مستويات 87.04 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس بنسبة 0.19% إلى مستويات 83.79 دولار للبرميل.

وبالرغم من البيانات المخيبة للآمال التي تستمر في السيطرة على الاقتصاد الصيني والتي تسببت في تصاعد مخاوف تراجع الطلب العالمي الفترة المقبلة، إلا أن جهود منظمة الأوبك المستمرة لاتزال تدعم الأسعار العالمية.

وبدأت توقعات تمديد المملكة العربية السعودية خفض الانتاج الطوعي تزداد بواقع مليون برميل يوميًأ حتى أكتوبر القادم. فبالنظر إلى نهج أوبك + الحذر والاستباقي والوقائي لتحقيق سوق نفط مستقرة، فإن الخفض الطوعي يمكن أن يظل قائما نظرا للمخاوف بشأن تعافي الصين.

ويتوقع بنك UBS، أن يرتفع خام برنت إلى 95 دولارا للبرميل بحلول نهاية عام 2023. ويتوقع MUFG، أكبر بنك في اليابان، أن يستمر خفض إنتاج المملكة العربية السعودية على الأقل لشهر آخر مع زيادة صادرات إيران وفنزويلا.

Copied