معدل التضخم في المملكة المتحدة أعلى من المتوقع

لم يتغير معدل التضخم السنوي في المملكة المتحدة عند 6.7% في سبتمبر، متحديًا توقعات السوق بانخفاض طفيف إلى 6.6%.

بواسطة Ahmed Azzam | @3zzamous | 18 أكتوبر 2023

Copied
close AR
  • يستمر التضخم في المملكة المتحدة مستقراً على الرغم من ارتفاع أسعار النفط.

  • تجاوز الناتج المحلي الإجمالي الصيني للربع الثالث التوقعات.

  • من المتوقع أن تنتعش عمليات البدء في بناء المساكن في الولايات المتحدة في شهر سبتمبر.

  • بنك اليابان يتفاعل مع ارتفاع العائدات.

النفط يرتفع وسط التوترات الجيوسياسية

شهد النفط الخام ارتفاعًا قويًا وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية، حيث قام وزير الخارجية الإيراني بدعوته إلى فرض حظر نفطي على إسرائيل. وتزامن هذا الارتفاع في سوق النفط مع ارتفاع أسعار الذهب، في حين شهدت عوائد سندات الخزانة انخفاضًا متواضعًا. كما شهد سوق العقود الآجلة انخفاضًا، إلى جانب انخفاض الأسهم في الأسواق الأوروبية والآسيوية. وبدا بنك جولدمان ساكس حذرا، محذرا من أن أي ارتفاع مقبل في الأصول الخطرة خاصة في مجال الأسهم مع اقتراب نهاية العام يمكن أن يكون متواضعًا نسبيا وقصير الأجل، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى المخاطر الجيوسياسية التي تلوح في الأفق في الأسواق الناشئة.

الأرباح المختلطة وتحديات الشركات

في مشهد أرباح الشركات، واجه مورجان ستانلي انخفاضًا قبل السوق، مدفوعًا بأداء أضعف في قسم إدارة الثروات.

بعد إغلاق السوق، تتجه كل الأنظار نحو تقرير الأرباح من نتفلكس، التي من المتوقع أن تكشف عن بداية بطيئة لفئتها المدعومة بالإعلانات، وسط ضغوط تنافسية مكثفة. وفي الوقت نفسه، هوامش ربح تسلا على وشك أن تقل عن توقعات السوق.

عانت أسهم ASML Holdings من انخفاض كبير حيث عانت الشركة من انخفاض كبير بنسبة 42٪ في الطلبيات وخسارة في الإيرادات، وهو أول حدث من نوعه منذ سبعة أرباع. في الوقت نفسه، أشارت شركة Country Garden إلى احتمالية التخلف عن سداد ديونها الخارجية للمرة الأولى، حيث وصلت فترة السماح إلى نهايتها اليوم.

التضخم في المملكة المتحدة ثابت

أثبت التضخم في المملكة المتحدة أنه أكثر مرونة مما كان متوقعا في سبتمبر/أيلول، حيث أحبط ارتفاع أسعار النفط توقعات التباطؤ. ومع ذلك، فإن الانحراف عن التوقعات من غير المرجح أن يدفع بنك إنجلترا إلى التفكير في المزيد من رفع أسعار الفائدة.

الأداء الاقتصادي القوي للصين

وفي سيناريو اقتصادي متناقض، تجاوز الناتج المحلي الإجمالي الصيني في الربع الثالث التوقعات، مسجلًا نموًا قويًا بنسبة 4.9% على أساس سنوي، وهو ما يعزى إلى ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي. كما تجاوز الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة التوقعات لشهر سبتمبر، على الرغم من أن أرقام الأصول الثابتة والاستثمارات العقارية كانت أقل من النمو المتوقع.

ومن المتوقع انتعاش الإسكان في الولايات المتحدة

وبالنظر إلى المستقبل في الولايات المتحدة، تشير البيانات إلى أن بناء المساكن من المرجح أن يظهر انتعاشًا كبيرًا، ومن المحتمل أن يرتفع بنسبة 7.8٪ في سبتمبر إلى معدل سنوي قدره 1.38 مليون وحدة، متعافيًا من انخفاض كبير بنسبة 11.3٪ في أغسطس. وعلى العكس من ذلك، من المتوقع أن تنخفض تصاريح البناء بنسبة 5.7%.

بنك اليابان يتفاعل مع ارتفاع العائدات

أصدر بنك اليابان (BOJ) إعلانًا غير متوقع عن عملية شراء السندات استجابةً لوصول العائدات القياسية إلى مستوى جديد مرتفع خلال عقد من الزمن. وعلى الرغم من افتقار العملية إلى تأثير فوري، تواجه سندات الحكومة اليابانية الآن ضغوطًا متجددة، حيث يختبر المتداولون منحنى عوائد السمدات التي حددها البنك المركزي. والجدير بالذكر أن عضو مجلس إدارة بنك اليابان السابق ماكوتو ساكوراي اقترح أن المسؤولين قد يفكرون في إلغاء أسعار الفائدة السلبية بحلول نهاية العام.

Copied