تراجع مؤشر الدولار يساهم في صعود الذهب لاختبار 1950 دولار

تخفيض التصنيف الائتماني الأمريكي من نظرة مستقبلية "مستقرة" إلى "سلبية"

بواسطة Raed Alkhedr | @raedalkhedr | 14 نوفمبر 2023

Copied
Gold-0001
  • خيار سعر الفائدة القادم من البنك المركزي الأمريكي سوف يعتمد على البيانات الاقتصادية المقبلة

  • قرار مفاجئ من وكالة موديز بخفض نظرتها المستقبلية للتصنيف الائتماني الأمريكي

  • يواجه الذهب مستوى مقاومة حول 1950دولار

سجل المعدن الثمين إرتفاعاً محدوداً في بداية تداولات الأسبوع، مستفيداً من تراجع مؤشر الدولار الأمريكي أمام أغلب العملات الرئيسية والسلع، على خلفية قرار وكالة موديز المفاجئ للأسواق بشأن التصنيف الائتماني للولايات المتحدة.

هذا وقد قررت وكالة موديز خفض نظرتها المستقبلية للتصنيف الائتماني الأمريكي من "مستقرة" إلى "سلبية"، معللة ذلك بأن ارتفاع سعر الفائدة وغياب التدابير الفعالة لمعالجة العجز المالي شكل ضغوطاً على البلاد.

وصرح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا وعضو الاحتياطي الفيدرالي "باتريك هاركر"، أن خيار سعر الفائدة القادم من البنك المركزي الأمريكي سوف يعتمد على البيانات الاقتصادية المقبلة.

وأشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس وعضو الاحتياطي الفيدرالي " نيل كاشكاري"، ان الفيدرالي الأمريكي من المحتمل أن يكون لديه المزيد من العمل للسيطرة على التضخم، مضيفاً انه من السابق لأوانه إعلان النصر فى معركة التضخم.

الجدير بالذكر، أن "جيروم باول" رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد صرح يوم الخميس، إلى إن الفيدرالي الأمريكي ليس واثقاً بعد من أنه فعل ما يكفي لخفض التضخم، مضيفاً إلى أن لجنة السوق المفتوحة لن تتردد فى تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر إذا لزم الأمر.

هذا وتترقب الأسواق اليوم صدور بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية، سوف توضح تلك البيانات إلى أي مدي آلت الضغوط التضخمية على صانعي السياسة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وعلى صعيد التداولات، استهل الذهب ثاني جلسات الأسبوع على تراجع محدود، حيث يجري تداوله بالقرب من مستويات 1944 دولار للأونصة.

نجح الذهب بالارتداد من مستوى الدعم 1930.00 ليمتد صعوده التصحيحي لاختبار مستوى المقاومة 1950.00 دولار.

ومن المرجح في حال نجاح الذهب بتخطي المقاومة 1950.00 دولار قد يساهم هذا على مزيد من الصعود لاختبار مستويات 1963.00 ومن ثم بتخطيها قد يمتد الصعود لمستوى 1970.00 دولار.

أما في حال عدم نجاح الذهب بتخطي المقاومة 1950.00 وقام بالتراجع منها قد يقوم باختبار مستوى الدعم 1930.00 والذي في حال كسره من المرجح أن يواصل الهبوط لمستوى الدعم 1910.00 دولار.

Copied