الأسهم الآسيوية تنخفض بسبب تراجع المعنويات

تدهورت المعنويات في الأسواق بفعل أقوى زلزال يضرب تايوان منذ 25 عامًا

بواسطة Nadia Elbilassy | @Nadia Elbilassy | 3 إبريل 2024

market open arabic
  • أشارت بيانات شهر مارس إلى نمو التصنيع لأول مرة منذ عام ونصف، وانتعاش في الطلبات الجديدة للسلع المصنعة في الولايات المتحدة متجاوزا التوقعات.

  • ارتفعت أسعار الذهب وسط ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن وسط حالة من عدم اليقين بشأن خفض أسعار الفائدة.

  • وشهد كلا خامين النفط زيادة بنسبة 1.7٪ خلال الجلسة السابقة، مسجلين أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر.

ما تترقبه الأسواق اليوم

الأسهم الآسيوية

تراجعت الأسهم الآسيوية بعد ان تعرضت تايوان لأقوى زلزال منذ 25 عاما مما أدى إلى تحذيرات من تسونامي في الصين. كما انخفضت سهم شركة TSMC، واحدة من أكبر مسابك أشباه الموصلات في العالم، التى تشتهر بعملياتها وتقنياتها التصنيعية المتقدمة بنسبة 1.5٪ في التعاملات المبكرة حيث أخلت بعض خطوط إنتاجها.

فى العملات

ارتفع اليورو هذا الصباح ليستقر بالقرب من 1.0776 دولار، محافظا على مسافة من أدنى مستوى له في أكثر من شهر واحد الذي وصل إليه في الجلسة السابقة، بعد فترة من جني الأرباح في الدولار الأمريكي في جلسة امس. وفي الوقت نفسه، ظل الدولار، الذي لامس أعلى مستوى له في خمسة أشهر تقريبا عند 105.10 مقابل سلة من العملات يوم الثلاثاء، ثابتا عند 104.72.

ودفعت البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية الدولار إلى الارتفاع ليصل أيضا إلى أعلى مستوى له في 5 أشهر من قبيل الصدفة. حيث أشارت بيانات شهر مارس إلى نمو التصنيع لأول مرة منذ منذ عام ونصف، وانتعاش في الطلبات الجديدة للسلع المصنعة في الولايات المتحدة بما يتجاوز التوقعات، وسوق العمل الذي لا يزال مرنا.

وتداول الجنيه الإسترليني عند 1.2580 دولار بعد أن شهد انخفاضا حادا في بداية الأسبوع.

في السلع

استمرت أسعار النفط في الارتفاع حيث ظل المستثمرون قلقين بشأن قضايا الإمداد خاصة بعد الهجمات الأوكرانية على المصافي الروسية ومع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وإشراك إيران بشكل مباشر.

فشهد كلا المؤشرين زيادة بنسبة 1.7٪ خلال الجلسة السابقة، مسجلا أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يونيو بمقدار 17 سنتا أو 0.19٪ لتصل إلى 89.09 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لشهر مايو بمقدار 7 سنتات أو 0.08٪ إلى 85.22 دولار للبرميل.

وفي السلع الأخرى، انخفضت أسعار الذهب من المستوى القياسي الذي بلغته مؤخرا عند 2,288 دولارا، والذي تم الوصول إليه خلال التعاملات الآسيوية المبكرة. مدعوما بضعف الدولار الأمريكي وانخفاض عائدات سندات الخزانة الأمريكية، فضلا عن زيادة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.