ارتفاعت قوية للبيتكوين والذهب

تقرير الوظائف الأمريكية يوم الجمعة سيكون أبرز أحداث الأسبوع

بواسطة Nadia Elbilassy | @Nadia Elbilassy | 5 ديسمبر 2023

Open AR
  • ارتفعت عملة البيتكوين إلى 42100 دولار ، مدفوعة بتوقعات موافقة الولايات المتحدة على صندوق بيتكوين ETF.

  • انخفضت الصادرات الألمانية بشكل غير متوقع ، مما يشير إلى تحديات لأكبر اقتصاد في أوروبا.

  • الدولار ينتعش وسط حالة من عدم اليقين بشأن دورة تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ما تترقبه الأسواق اليوم

ارتفاع البيتكوين إلى 42,100

شهد سعر البيتكوين ارتفاعًا إلى أعلى مستوى لها منذ إبريل 2022، حيث وصل السعر الي 42,100 دولار. يعود هذا الزخم الصاعد إلى توقعات بأن السلطات التنظيمية في الولايات المتحدة ستوافق قريبًا على صندوق تداول للبيتكوين(ETF) .وفي الوقت الحالي، يتراوح سعر العملة الرقمية حوالي 41,912 دولار.

انخفاض الصادرات الألمانية

أظهرت بيانات يوم امس انخفاضًا غير متوقعًا في صادرات ألمانيا في أكتوبر، مما يلقي بظلال على التفاؤل بشأن استقرار أكبر اقتصاد في أوروبا. فشهدت صادرات ألمانيا انخفاضًا بنسبة 0.2٪، في حين شهدت الواردات انخفاضًا أكبر بنسبة 1.2٪. ووفقًا للبيانات الأولية من مكتب الإحصاءات الفيدرالي، تمثلت تراجعات كبيرة على أساس سنوي، حيث انخفضت الصادرات بنسبة 8.1٪ وتراجعت الواردات بنسبة 16.3٪ مقارنة بأكتوبر 2022.

ارتفاع قيمة الدولار

ارتد الدولار ارتفاعًا بعد هبوطه لثلاثة أسابيع متتالية، مع تزايد التوقعات بنهاية دورة التشديد من الفيدرالى الأميركي. حيث يوجد تباين بتوقعات السوق بما يخص أسعار الفائدة بعد آخر تصريحات من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، حيث أعلن أن البنك المركزي مستعد لتشديد السياسة النقدية إضافيًا إذا لزم الأمر. وفي الوقت نفسه، أشار إلى أن معدلات الفائدة قد دخلت بالفعل "في مناطق مرتفعة"، مما يضغط على التضخم فى الاتجاه الهابط.

الأسواق تركز بشكل حصري على بيانات الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة، مع توقعات بإضافة 179,000 وظيفة للاقتصاد الأمريكي مقارنة بـ 150,000 وظيفة في أكتوبر.

الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا طفيفًا، حيث استقرت بعد ارتفاع كبير إلى أعلى مستوى على الإطلاق يوم امس. ويرجع ذلك إلى توقعات بوجود موقف أقل تهاونًا من مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إلى جانب زيادة الطلب على المعدن الثمين كملاذ آمن في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية.