انخفاض الذهب مع توقف بنك الصين المركزي عن الشراء

أعلن بنك الشعب الصيني عن عدم تغير حيازاته من الذهب في مايو، منهيًا سلسلة شراء استمرت 18 شهرًا.

بواسطة Nadia Elbilassy | @Nadia Elbilassy | 10 يونيو 2024

market open arabic
  • ينتظر مراقبو السوق تقرير الوظائف في المملكة المتحدة يوم الثلاثاء بحثًا عن علامات على تخفيف ضغوط الأجور والتخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة من بنك إنجلترا.

  • من المتوقع أن تظهر بيانات الناتج المحلي الإجمالي لشهر أبريل يوم الأربعاء تباطؤًا بعد نمو بنسبة 0.6% في الربع الأول.

  • افتتح زوج يورو/دولار على انخفاض وسط سيطرة حزب الشعب الأوروبي على معظم المقاعد وإعلان ماكرون المبكر عن الانتخابات.

في العملات

انخفض زوج إسترليني/دولار GBP/USD إلى 1.272، وسط تعزيز الدولار على خلفية بيانات التوظيف غير الزراعية التي جاءت أفضل من المتوقع. وسيركز المشاركون في السوق اهتمامًا وثيقًا بتقرير الوظائف القادم في المملكة المتحدة يوم الثلاثاء. بهدف تحديد ما إذا كانت ضغوط الأجور تتناقص بسرعة كافية لجعل خفض سعر الفائدة من بنك إنجلترا خيارًا معقولاً على المدى القريب.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تشير بيانات الناتج المحلي الإجمالي لشهر أبريل، المقرر صدورها يوم الأربعاء، إلى تباطؤ النمو بعد توسع قوي بنسبة 0.6٪ في الربع الأول.

علاوة على ذلك، افتتح زوج يورو/دولار EUR/USD على فجوة في الاتجاه الهبوطي حيث من المقرر أن يحتفظ حزب الشعب الأوروبي من يمين الوسط بأكبر عدد من المقاعد وإعلان ماكرون عن إجراء انتخابات مبكرة في 30 يونيو.

في السلع

انخفض الذهب أكثر من 90 دولارًا يوم الجمعة بعد أن أعلن بنك الشعب الصيني يوم الجمعة أن حيازاته من الذهب ظلت دون تغيير في مايو، مما أوقف سلسلة الشراء التي استمرت لمدة عام ونصف.

مما أدى إلى توجيه ضربة للارتفاع الأخير في أسعار الذهب، والتي وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، ويرجع ذلك جزئياً إلى المشتريات الكبيرة من قبل البنوك المركزية، وخاصة من الصين.

فأفاد مجلس الذهب العالمي أن الربع الأول من عام 2024 شهد أكبر زيادة في مشتريات الذهب من قبل البنوك المركزية العالمية منذ بدء التسجيل في عام 2000، حيث تقود الصين هذا الاتجاه.

ومنذ نوفمبر 2022، يعمل البنك المركزي الصيني على زيادة احتياطياته من الذهب بشكل مطرد، حيث يمثل أبريل الشهر الثامن عشر على التوالي من عمليات الاستحواذ، وإن كان مع أصغر إضافة في تلك الفترة. وتظهر أحدث البيانات أن حيازات بنك الشعب الصيني من الذهب ظلت دون تغيير في مايو عند 72.8 مليون أونصة، وهو نفس المستوى الذي كانت عليه في أبريل.