تراجع طفيف في أسعار الذهب وسط عمليات جني الأرباح

بواسطة Farah Mourad | 21 مارس 2024

Market close
  • سعر الذهب يحوم فوق مستويات 2,200 دولار

  • مؤشر نيكاي 225 الياباني يسجل قمم قياسية

  • البنك المركزي لجمهورية تركيا يرفع سعر الفائدة بشكل مفاجئ

سوق الاسهم والبيانات الاقتصادية

ارتفع مؤشر نيكاي 225 الياباني للجلسة السابعة على التوالي من النمو للمؤشر، ويعكس الزخم الإيجابي الأداء القوي في وول ستريت بالإضافة إلى القرارات الإيجابية التي اتخذها بنك الاحتياطي الفيدرالي وبنك اليابان في وقت سابق.

أما بالنسبة لمنطقة اليورو، فقد أظهرت البيانات الاقتصادية اليوم تباينا واضحا، حيث أظهر قطاع الخدمات تحسنا في حين ظل قطاع التصنيع في اداء متراجع، مع اشارات ركود. ومن الجدير بالذكر أن قطاع التصنيع في ألمانيا يواجه تحديات كبيرة، مما يساهم في الركود الفني المحتمل مع انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة -0.3٪.

الذهب

بعد أن وصل الاسعار إلى قمم قياسية في وقت سابق من اليوم، تراجع سعر الذهب قليلاً، ويحوم فوق مستوى 2200 دولار. وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار الفضة الى أعلى مستوى لها خلال 11 شهرًا مع ضعف الدولار الأمريكي. لا تزال معنويات السوق صعودية، مدعومة بتوقعات استمرار تخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

سوق العملات

أعلن CBRT عن رفع سعر الفائدة بشكل مفاجئ بمقدار 500 نقطة أساس، مما دفع سعر إعادة الشراء إلى 50.00٪. أدى هذا القرار غير المتوقع إلى تحقيق مكاسب في الليرة التركية مقابل العملات الرئيسية، حيث شهد كل من الدولار الأمريكي (USDTRY) واليورو (EURTRY) انخفاضات ملحوظة في وجه الليرة التركية.

تنجذب الانظار اليوم بشكل خاص إلى التطورات في الولايات المتحدة، حيث ينتظر المستثمرون مطالبات البطالة وتقرير مؤشر مديري المشتريات. يمكن أن يؤثر تحسن التوقعات الاقتصادية على ديناميكيات التداول، مما قد يحد من الضغط السلبي على الدولار الأمريكي.