التضخم في اليابان يصل إلى أدنى مستوياته منذ 16 شهرًا

تباطأ معدل التضخم السنوي في اليابان إلى 2.8% في نوفمبر 2023 من 3.3% في أكتوبر، مما يشير إلى أدنى مستوى منذ يوليو 2022.

بواسطة Ahmed Azzam | @3zzamous | 22 ديسمبر 2023

Open AR
  • انخفاض معدل التضخم في اليابان إلى أدنى مستوى له منذ 16 شهرًا

  • ينتظر المضاربون صدور بيانات التضخم الأمريكية الرئيسية يوم الجمعة

الاضطرابات التكنولوجية في الأسواق الآسيوية

تخلت الأسهم في آسيا عن مكاسبها المبكرة، بقيادة عمليات بيع كبيرة في أسهم التكنولوجيا في هونج كونج، حيث فرضت الصين قيودًا جديدة على سوق ألعاب الهاتف المحمول. يستعد مؤشر الأسهم الإقليمي لأكبر خسارة أسبوعية له منذ أكثر من شهر، بعد انخفاض مؤشر هانج سنج للتكنولوجيا بأكثر من 4%. وشهدت شركات التكنولوجيا الكبرى Tencent Holdings Ltd. وNetEase Inc. انخفاضات حادة بلغت حوالي 16% و 28% على التوالي.

معدل التضخم في اليابان ينخفض إلى أدنى مستوياته منذ 16 شهرًا

انخفض معدل التضخم السنوي في اليابان إلى 2.8% في نوفمبر من 3.3% في أكتوبر، وهو أدنى معدل منذ يوليو 2022، مدفوعًا بتباطؤ أسعار المواد الغذائية والنقل. وفي الوقت نفسه، من المرجح أن يتباطأ معامل انكماش نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة إلى 3.3% على أساس سنوي في نوفمبر، مما يعزز توقعات تخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في عام 2024.

البيانات الاقتصادية الأمريكية والمضاربات على أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي

في الولايات المتحدة، تم تعديل نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث بالخفض إلى 4.9%، وهو أقل من التوقعات. كما جاءت بيانات الاستهلاك الشخصي أضعف من المتوقع. وقد أدى ذلك إلى زيادة توقعات أسعار الفائدة إلى الخفض ما يقرب من 150 نقطة أساس من تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية في العام المقبل، وهو ضعف ما أشار إليه الفيدرالي.

مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة وديناميكيات سوق النفط

يبدو أن مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة قد انتعشت قليلاً في نوفمبر، بعد انخفاضها في أكتوبر. وفي قطاع النفط، تتجه الأسعار لتحقيق مكاسب أسبوعية ثانية على التوالي، متأثرة باضطرابات الشحن في البحر الأحمر وخروج أنجولا من أوبك. ومع ذلك، يتجه الخام نحو أول انخفاض سنوي له منذ عام 2020.