ارتفاع التصنيع في الصين، الأسهم الأمريكية والدولار في اتجاه تصاعدي

مؤشر مديري المشتريات الصيني يصل إلى أعلى مستوى في 4 أشهر، بينما تعكس الأسواق الأمريكية التفاؤل وسط إعادة تقييم سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي

بواسطة Ahmed Azzam | @3zzamous | 2 يناير 2024

Open Ar
  • ارتفاع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي العام إلى أعلى مستوى خلال 4 أشهر في ديسمبر.

  • استقرار العقود الآجلة للأسهم الأمريكية في اليوم الأول من عام 2024، بعد الأداء القوي في عام 2023.

  • يرتفع مؤشر الدولار، حيث تتطلع الأسواق إلى التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة الفيدرالية والبيانات الاقتصادية الرئيسية.

قطاع التصنيع في الصين يظهر مرونة

ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي العام إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 50.8 في ديسمبر 2023 من 50.7 في نوفمبر، متجاوزًا توقعات السوق البالغة 50.4. ويأتي الارتفاع في المؤشر الذي يشير إلى التوسع نتيجة لتعديلات السياسة المالية والنقدية لبكين التي تهدف إلى تعزيز الانتعاش المستدام. وكان هذا التحسن مدعوماً بنمو أسرع في الإنتاج والطلبات الجديدة، في حين ظلت ضغوط التكلفة معتدلة.

سوق الأسهم الأمريكية تحافظ على الزخم

استقرت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية، اليوم الثلاثاء، مع سعي السوق للبناء على المكاسب الرائعة التي تحققت في عام 2023. وشهد العام ارتفاعا ملحوظا في المؤشرات الرئيسية؛ استمتع مؤشر S&P 500 بأطول سلسلة مكاسب له منذ عام 2004، وارتفع مؤشر داوجونز وستاندرد أند بوروز 500 بنسبة 13.7٪ و24.2٪ على التوالي، وقفز مؤشر ناسداك 100 بنسبة 54.9٪، وهو أفضل أداء له منذ عام 2020. وكان هذا الارتفاع مدفوعًا بالانتعاش القوي في الشركات الضخمة؛ شركات أسهم التكنولوجيا والحماس المتزايد بشأن تطورات الذكاء الاصطناعي.

ارتداد الدولار وسط ترقب محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي

ارتفع مؤشر الدولار فوق 101.5 وقد يُسجل مكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، فيما يبدو أنه انتعاش فني. يواصل المستثمرون تقييم اتجاه السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وسط علامات على اعتدال التضخم. مع تسعير الأسواق باحتمال كبير لخفض سعر الفائدة الفيدرالي بحلول شهر مارس، يتحول الاهتمام الآن إلى إصدارات البيانات الاقتصادية الرئيسية القادمة، بما في ذلك فرص العمل، ووظائف القطاع غير الزراعي، ومحضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في شهر ديسمبر.