الأسواق تسعر احتمالية الركود فى الاتحاد الأوروبي

أسواق الأسهم الأوروبية تواصل سلسلة من المكاسب للأسبوع الرابع على التوالى

بواسطة Nadia Elbilassy | @Nadia Elbilassy | 24 نوفمبر 2023

close 3
  • ظلت الأسهم الأوروبية دون تغيير، تأثرًا بأحجام تداول ضعيفة من عطلة عيد الشكر.

  • شهد الدولار الأسترالي زيادة طفيفة مقابل الدولار الأمريكي للجلسة الثانية على التوالي، لينهى ثانى أسبوع على التوالي على اداء ايجابى.

  • ظل الدولار الأمريكي في نطاق ضيق بالقرب من 103.6، مع عدم اليقين في السوق بشأن احتمال خفض الفائدة في العام المقبل.

الأسهم الأوروبية

ظلت الأسهم الأوروبية ثابتة على الارتفاع اليوم رغم عطلة عيد الشكر وأحجام تداول ضعيفة. وتداول المؤشر الألماني DAX عند 16,007، مستمر في الاتجاه الصاعد، في حين كان مؤشر UT100 ثابت بالقرب من 15,983، في الطريق لتحقيق مكاسب متتالية للأسبوع الرابع.

في سياق آخر، يُقدِّر الأسواق حاليًا احتمال حدوث ركود خفيف في منطقة اليورو بناءً على الإشارات التي أظهرتها البيانات حول استمرار انكماش اقتصاد منطقة اليورو، وذلك نتيجة لتأثيرات رفع الفائدة السابقة. في أكتوبر، قرر البنك المركزي الأوروبي وقف سلسلة زيادات أسعار الفائدة للمرة العاشرة على التوالي ردًا على البيانات الاقتصادية الضعيفة.

وفي تصريحات اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم أمس، أقر المسؤولون بتزايد عدم اليقين الاقتصادي منذ شهر سبتمبر، مما أدى إلى توفير مزيد من المجال لرفع أسعار الفائدة في المستقبل، على الرغم من أن هذه الزيادات لم تُضمن حاليًا في السيناريو الأساسي. وعكست تقييمات المسؤولين نهجًا حذرًا في السياسة النقدية نظرًا لتدهور الظروف الاقتصادية.

الدولار الأسترالي

شهد الدولار الأسترالي زيادة مقابل الدولار الأمريكي اليوم للجلسة الثانية على التوالي، ليصل إلى أسبوعه الثاني في المنطقة الخضراء. يأتي ذلك على الرغم من إشارات مؤشرات محتملة للتحديات الاقتصادية في مستقبل أسترليا، حيث بلغ مؤشر مؤشر مديري المشتريات التصنيعي أدنى مستوى فى عدة سنوات عند 47.7 مقابل 48.2 سابقاً.

وفي هذه الأثناء، ظل الدولار دون تغيير في نطاقه الجانبي قرب 103.60، مرتفعًا من أدنى مستوى له هذا الأسبوع عند 103.18. مع توقعات غير مؤكدة فيما يتعلق ببداية خفض أسعار الفائدة في العام المقبل.