أسواق الأسهم ترتفع مع إشارات خفض أسعار الفائدة من الفيدرالي

أسواق الأسهم ترتفع مع إشارات خفض أسعار الفائدة من الفيدرالي

بواسطة Ahmed Azzam | @3zzamous | 14 ديسمبر 2023

Open AR
  • شركة أبل ومؤشر داو جونز الصناعي يصلان إلى مستويات قياسية وسط تفاؤل السوق.

  • الين الياباني والأداء الإيجابي مقابل الدولار الأمريكي.

  • يشير "المخطط النقطي" من الفيدرالي إلى خفض محتمل في الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في عام 2024.

  • من المتوقع أن يحافظ البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا على السياسات النقدية الحالية في اجتماعات اليوم.

ارتفاعات قياسية لأبل وداو جونز

شهدت أسواق الأسهم والسندات ارتفاعًا كبيرًا بعد إشارة مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة في العام المقبل. وقد اعتبر هذا التطور بمثابة حافز لتجدد المشاعر المتفائلة في السوق، خاصة وأن التضخم يظهر علامات على التراجع. وحققت شركة التكنولوجيا العملاقة أبل ومؤشر داو جونز الصناعي مستويات قياسية جديدة استجابًة لذلك.

وحقق الين الياباني مكاسب ملحوظة مقابل الدولار الأمريكي، الذي انخفض إلى أدنى مستوى له في أربعة أشهر. وامتد الاتجاه التصاعدي إلى معظم أسواق الأسهم الآسيوية، وكذلك العقود الآجلة في الولايات المتحدة وأوروبا. وفي السلع الأساسية، شهدت أسعار خام برنت الخام وأسعار الذهب ارتفاعًا.

يشير الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة

واقترح "المخطط النقطي"، وهو رسم بياني يسجل توقعات كل عضو لسعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي، توقفًا مؤقتًا في رفع أسعار الفائدة وتوقع انخفاضًا بمقدار 75 نقطة أساس في عام 2024. وأبقى رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول على تشديد السياسة. ويظل خيارا قابلا للتطبيق، نظرا لأن معدلات التضخم لا تزال أعلى من المستوى المفضل. ومع ذلك، فقد أقر بأن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة قد بدأت مناقشات بشأن التوقيت المناسب لبدء تخفيف السياسة.

البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا اليوم

من المتوقع أن يحافظ البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا والبنك الوطني السويسري على مواقفهم الحالية في السياسة النقدية، مما يعكس نهج بنك الاحتياطي الفيدرالي. ويراقب المستثمرون في السوق بشدة مدى قدرة البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا على مواجهة توقعات السوق بسياسة نقدية أكثر استرخاءً في العام المقبل. إحدى نقاط المناقشة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي هي إمكانية الخروج السريع من تدابير التيسير الكمي، لا سيما من خلال الإلغاء التدريجي لعمليات إعادة الاستثمار في إطار برنامج السندات للطوارىء PEPP الذي بدأ خلال الوباء.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، من المتوقع أن تنخفض مبيعات التجزئة الأمريكية لشهر نوفمبر بنسبة 0.1٪، بما يتوافق مع أرقام الشهر السابق. على الرغم من موسم العطلات، من غير المتوقع أن تعوض المبيعات عبر الإنترنت بشكل كافٍ ضعف المبيعات داخل المتجر. علاوة على ذلك، من المتوقع أن تظل مطالبات البطالة الأولية ثابتة عند 220.000، مع زيادة محتملة في المطالبات المستمرة.

بدء التحقيق في عزل بايدن

وفي تطور منفصل، صوت الجمهوريون في مجلس النواب لصالح البدء رسميًا في تحقيق لعزل الرئيس جو بايدن. وجاءت هذه الخطوة بعد فترة وجيزة من اختيار هانتر بايدن، نجل الرئيس، عدم الامتثال لاستدعاء من الكونجرس للإدلاء بشهادة خاصة، مؤكدا أن والده لم يكن متورطا في تعاملاته التجارية.