مؤشر النيكاي 225 يتراجع ردًا على تحذير بنك اليابان

الأسواق الآسيوية تتأرجح في ظل مخاوف من الصين

بواسطة Nadia Elbilassy | @Nadia Elbilassy | 7 ديسمبر 2023

Open AR
  • انخفض الدولار الأمريكي بشكل طفيف في التعاملات الأوروبية المبكرة لكنه ظل بالقرب من أعلى مستوى له في أسبوعين

  • انخفضت طلبيات المصانع الألمانية (-3.7٪) في أكتوبر، مما ساهم في المخاوف بشأن ركود منطقة اليورو، ووضع ضغوطا هبوطية على اليورو.

  • أثر تخفيض وكالة موديز الأخير للصين على الأسواق الآسيوية، مما أدى إلى انخفاض لمؤشر نيكاي بنسبة 2٪ تقريبا مع تصريحات بنك اليابان.

ما تترقبه الأسواق اليوم .

الدولار

تراجع الدولار الأمريكي قليلا ولكنه ظل قريبًا من أعلى مستوى له في أسبوعين مع انتظار المستثمرين لبيانات تقرير الوظائف الغير زراعية الحاسمة يو الجمعة. وتراجع مؤشر الدولار مقابل ست عملات رئيسية أخرى، انخفاضًا بنسبة 0.3٪، حيث بلغت قيمته 103.92..

ومع بداية شهر ديسمبر، ارتفع المؤشر بنسبة 0.5٪، مستعيدًا من هبوط حاد بلغ 3٪ في نوفمبر، وهو أكبر انخفاض شهري له في عام.

ويبدو أن المستثمرين يتخذون نهجًا أكثر حذرًا مع اقتراب صدور بيانات ايوم الجمعة للرواتب في الولايات المتحدة واجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل، التى ممكن قد تؤثر على لهجة وقرار الاحتياطى الفيدرالى فى قرار ديسمبر.

طلبات المصانع فى ألمانيا

تداول اليورو قرب أدنى مستوياته لمدة ثلاثة أسابيع بعد أن انخفضت طلبات مصانع ألمانيا في أكتوبر بنسبة (-3.7٪) مقابل التوقعات التي كانت 0.2٪ والرقم السابق البالغ 0.7٪.

فيبدو أن منطقة اليورو تواجه احتمالًا لا مفر منه للوقوع في ركود، وهذا الاحساس يفرض ضغطًا هابطًا على اليورو. حيث يواجه البنك المركزي الأوروبي تحديات إضافية فيما يتعلق بخياراته المحدودة بشأن أسعار الفائدة، نظرًا لاستمرار تقييد و انكماش الاقتصاد، مما يزيد من تعقيد الوضع الاقتصاديوتقوم الأسواق الأن بتسعير احتمال خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي بداية فى مارس 2024.

مؤشر النيكاي

أدى تخفيض وكالة موديز الأخير للصين إلى تمديد سلسلة من الانخفاضات في الأسواق الآسيوية، حيث شهد نيكاي 225 انخفاضًا قدره ما يقرب من 2٪ صباح اليوم.

ترجعات مؤشر نيكاي بشكل أساسي تأتى على خلفية تصريحات محافظ بنك اليابان كازو أويدا يوم امس حول تقديم إشارات إضافية تشير إلى تحول محتمل بعيدا عن موقف البنك المركزي التيسيري للغاية.