الأسواق تترقب بيانات الوظائف الغير زراعية

من المتوقع أن تظهر الوظائف الغير الزراعية نموا قدره 184،000 وظيفة، على الرغم من علامات ضعف سوق العمل التي ظهرت في وقت سابق من هذا الأسبوع

بواسطة Nadia Elbilassy | @Nadia Elbilassy | 8 ديسمبر 2023

Open AR
  • ظهرت علامات على تراجع سوق العمل فى الولايات المتحدة منذ بداية الأسبوع، حيث تراجعت فرص العمل إلى أدنى مستوى لها خلال عامين

  • ارتفعت أسهم ألفابت بنسبة 5% بعد تقديمها طرازها الذكي الجديد، (Gemini).

  • زادت صادرات الصين بشكل غير متوقع بنسبة 0.5% على أساس سنوي في نوفمبر

ما تترقبه الأسواق اليوم

سوق العمل الأمريكي

الأسواق تترقب بيانات الوظائف الزراعية التي ستصدر لاحقًا اليوم. وفقًا لتوقعات السوق، من المفترض أن ترتفع بيانات الوظائف الغير الزراعية من 150،000 في أكتوبر إلى 184،000 في نوفمبر.

إذا ظهرت مؤشرات إضافية على تراجع سوق العمل، قد تزيد التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ قريبًا في خفض أسعار الفائدة من مستويات لم تشهدها منذ أكثر من عقدين.

لقد كانت علامات على تراجع سوق العمل واضحة منذ بداية الأسبوع حيث تراجعت فرص العمل إلى أدنى مستوى لها خلال عامين، وجاء تغيير الوظائف الغير زراعي (ADP)دون التوقعات. فلا يزال هناك نمو في عدد الوظائف ولكن بوتيرة أبطأ

كما أشارت تصريحات من Deutsche Bank إلى أنه بينما يتباطأ معدل إيجاد فرص العمل، هناك أيضًا تقلص في تنوع الوظائف التي يتم إنشاؤها. ويتوقع الاقتصاديون في البنك زيادة تقدر بحوالي 30,000 في عدد الوظائف الرئيسية بعد حل إضراب عمال السيارات.

الصادرات الصينية

زادت صادرات الصين بشكل غير متوقع بنسبة 0.5% على أساس سنوي في نوفمبر، ليتجاوز التوقعات بتراجع بنسبة 1.1% ومسجلة تحسنًا عن الانخفاض البالغ 6.4% في أكتوبر. ورغم أن هذا يشير إلى بعض الاستقرار في الطلب الخارجي، إلا أن هناك علامات على استمرار التراجع في الطلب المحلي، حيث انخفضت الواردات بنسبة 0.6% في نوفمبر، مخالفةً التوقعات التي كانت تتوقع زيادة بنسبة 3.3%.

أسهم التكنولوجيا

ارتفعت الأسهم التكنولوجية بشكل ملحوظ خلال جلسة امس، حيث قادت الأسهم الرقاقية موجة صعود. فارتفعت أسهم ألفابت بنسبة 5% بعد تقديمها طرازها الذكي الجديد، (Gemini). ويتمتع هذا الطراز الجديد بقدرات في فهم الصوت والصور والفيديو.

وشهد مؤشر ناسداك ارتفاعا بنسبة 1.4٪ ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1٪ تقريبا ومؤشر داو جونز بنسبة 0.2٪. فظل المستثمرون حذرين قبل البيانات الرئيسية اليوم التي ستؤثر على توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي للعام المقبل.