الجنيه الإسترليني يصعد رغم تباطؤ بيانات مبيعات التجزئة البريطانية

مؤشر أسعار المستهلك في المملكة المتحدة يشهد أكبر انخفاض شهري منذ عام 1992

بواسطة Nadia Elbilassy | @Nadia Elbilassy | 17 نوفمبر 2023

close 3
  • تراجعت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة إلى -0.3% مقابل التوقعات التي كانت 0.5%.

  • شهدت الأسواق الأوروبية ارتفاع طفيف يوم الجمعة، وارتفع مؤشر DAX الألماني بنسبة 0.6%.

  • ارتفعت الأسهم العالمية مع استيعاب الأسواق لخفض أسعار الفائدة في عام 2024 والمؤشرات الاقتصادية الجيدة

ما تترقبه الأسواق اليوم

زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي

استمر الجنيه فى الارتفاع في مساره الصعودي، حيث سجل زيادة قدرها 0.4% ووصل إلى 1.242. ومن الجانب البياني، أظهرت المؤشرات الاقتصادية الحديثة انخفاضًا شهريًا بنسبة -0.3% وانخفاضًا سنويًا بنسبة 2.7% في مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة لشهر أكتوبر. حيث استمرت قوة شراء المستهلكين في التراجع مع اقتراب الاقتصاد من حافة الركود، واستمرار أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها خلال 15 عامًا.

استمرت قوة شراء المستهلكين في التراجع مع استمرار الاقتصاد في التراجع باتجاه الركود، وظلت أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها خلال 15 عامًا.

وفي وقت مبكر هذا الأسبوع، انخفض مؤشر أسعار المستهلك في المملكة المتحدة (CPI) إلى 4.6% على أساس سنوي في أكتوبر، مقارنة بـ 6.7% في سبتمبر. وكان هذا أكبر انخفاض شهري منذ إبريل 1992.

الأسهم الأوروبية

شهدت الأسواق الأوروبية زيادة طفيفة يوم الجمعة، حيث ارتفع مؤشر DAX الألماني بنسبة 0.6%، في حين سجل مؤشر CAC 40 الفرنسي زيادة بنسبة 0.7%، وارتفع مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 0.8%.

الأسواق الرئيسية الأمريكية

كانت العقود الآجلة الأمريكية معدة لتحقيق مكاسب أسبوعية هذا الأسبوع بعد أسبوع إيجابي قائم على البيانات الاقتصادية الرئيسية. وكان مؤشر S&P 500 على ارتفاع قرب 4,518، بينما كان مؤشر Nasdaq يتذبذب قرب 15,837.

فكانت الأسواق العالمية تقوم بتقدير إمكانية حدوث ارتفاعات كبيرة في نهاية العام، على خلفية تفاعل الأسواق مع تخفيض اسعار الفائدة المتوقعة لعام 2024.