مؤشر S&P 500 يدخل سوق صاعدة

سجل مؤشر S&P 500 مستوى قياسيا بعد عامين من ارتفاع التضخم والاضطرابات المصرفية وعدم اليقين الاقتصادي.

بواسطة Nadia Elbilassy | @Nadia Elbilassy | 22 يناير 2024

Market close
  • لا يزال مؤشر ناسداك بحاجة إلى ما يقرب من 5٪ للوصول إلى أعلى مستوى إغلاق قياسي سابق عند 16,057 تم تحقيقه في نوفمبر 2021.

  • المقياس لتحديد السوق الصاعدة هو عندما يرتفع سعر الأصل بنسبة 20٪ أو أكثر من أدنى مستوى كبير له مؤخرا

  • لا يزال المستثمرون حذرين مع استمرار موسم الأرباح، مع Netflix يوم الثلاثاء و Tesla يوم الأربعاء.

ما تترقبه الأسواق اليوم

المؤشرات الرئيسية

قام مؤشر S&P 500 يوم الجمعة بتأكيد رسمي لحالة السوق الصاعدة منذ أكتوبر 2022، حيث حقق إغلاقًا قياسيًا مرتفعًا لأول مرة خلال العامين الماضيين. وشهد المؤشر ارتفاعًا بنسبة أكثر من 1٪ ليغلق اليوم عند 4,839 نقطة، معتمدًا على ارتفاع في شركات صناعة الرقائق، وذلك بفعل التفاؤل بشأن الذكاء الاصطناعي، إلى جانب توقعات المستثمرين بخفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي في عام 2024، مما ساهم أيضًا في تحقيق مكاسب إضافية.

وبشكل ملحوظ ، خضع المؤشر لتراجع بنسبة 25٪ تقريبا من ذروته القياسية السابقة في 3 يناير 2022 ، إلى أدنى مستوى له في أكتوبر 2022 خلال عمليات بيع كبيرة.

المقياس الشائع لتحديد السوق الصاعدة هو عندما يرتفع سعر الأصل بنسبة 20٪ أو أكثر من أدنى مستوى كبير له مؤخرا. يمكن أن تستمر ظروف السوق هذه لفترات طويلة ، وتتراوح من أشهر إلى عدة سنوات.

وأكد مؤشر داو جونز سابقا أنه دخل سوقا صاعدة بدءا من سبتمبر 2022 ، بينما لا يزال مؤشر ناسداك بحاجة إلى ما يقرب من 5٪ للوصول إلى أعلى مستوى إغلاق قياسي سابق عند 16,057 تم تحقيقه في نوفمبر 2021.

وكانت شركة Nvidia واحدة من أكبر الرابحين يوم الجمعة، حيث ارتفع السهم بنسبة 4.2٪ بينما ارتفع سهم Advanced Micro Devices بأكثر من 7٪. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سهم مايكروسوفت وأبل بنسبة 1٪.

ومع ذالك، ستكون الأسواق حذرة مع استمرار موسم نتائج الأرباح، حيث يتم التركيز بشكل خاص على شركة Netflix المقررة يوم الثلاثاء، و تقرير شركة Tesla يوم الأربعاء