رغم تراجع الذهب مازال يحافظ على مستوى الدعم 1930 دولار

انتعاش مؤشر الدولار يضغط على تحركات الذهب بالتراجع

بواسطة Raed Alkhedr | @raedalkhedr | 7 أغسطس 2023

July _ Gold 4
  • احتمالات برفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال أحد الاجتماعات المقبلة

  • - مازال التضخم أعلى من المستويات المستهدفة لدي الفيدرالي

  • - تترقب الأسواق العديد من البيانات الاقتصادية الهامة هذا الاسبوع

التصريحات والأحداث الاقتصادية المؤثرة على الدولار الأمريكي والذهب

بعدما شهد ارتفاعاً في آخر جلسات الأسبوع الماضي، عاد المعدن الثمين للتراجع من جديد في مستهل تداولات الأسبوع مستكملاً بذلك سلسلة من التراجعات التي يشهدها الذهب على خلفية انتعاش مؤشر الدولار الأمريكي أمام أغلب العملات الرئيسية والسلع، خاصة بعد التعليقات المتشددة من أحد مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي، والتي عززت من احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال أحد الاجتماعات المقبلة قبل نهاية هذا العام.

وفي هذا الاطار، صرحت "ميشيل بومان" عضو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أنه ستكون هناك حاجة إلى المزيد من رفع أسعار الفائدة ، مشيرة إلى أنه يجب أن نظل على استعداد لرفع أسعار الفائدة في أي اجتماع مستقبلي إذا أظهرت البيانات أي تقدم تباطؤ التضخم قد توقف.

وأضافت بومان أن الانخفاض الأخير في معدلات التضخم الأساسي مؤشراً إيجابياً، لكن التضخم لا يزال أعلى من المستويات المستهدفة لدى البنك.

على الجانب الآخر أشار "رافائيل بوستيك" عضو الفيرالي الأمريكي، أنه لم يعد هناك داعي للمزيد من الرفع للفائدة في ظل تراجع سوق العمل في صورة معتدلة وجيدة وهو ما وافقه عليه عضو الفيدرالي الأمريكي أيضاً "أوستان جولسبي" حيث قال إن بيانات التوظيف جاءت كما توقع بشكل مثالي.

هذا وتترقب الأسواق العديد من البيانات الاقتصادية الهامة هذا الاسبوع، وعلى رأسها مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي ستصدر يوم الخميس، حيث يراقب المستثمرون هذه البيانات باهتمام شديد لمعرفة المزيد حول مسار السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة.

أما على صعيد التداولات، استهل الذهب أولى جلسات الأسبوع على تراجع محدود، حيث يجري تداوله بالقرب من مستويات 1936 دولار للأونصة.

المستويات المحورية والفنية التي قد تؤثر على تحركات الذهب

بعدما قام الذهب بالتراجع لاختبار مستوى الدعم 1930 دولار نجح بالارتداد منه قليلاً ومن المحتمل بالحفاظ عليه قد يقوم باختبار مستوى المقاومة 1946.60 والتي بتخطيها قد يمتد الصعود لمستوى 1965 ومن ثم بتخطيها قد يمتد الصعود لاختبار مستوى 1984 دولار .

ولكن في حال تراجع الذهب دون مستوى 1930.00 دولار وثبات السعر دون هذا المستوى قد يساهم هذا في مزيد من التراجع لاختبار مستوى 1907.00 دولار والتي في حال كسرها قد يمتد الهبوط لمستوى 1890 دولار .

Picture2