بيانات التضخم تدفع الجنيه الاسترليني للارتفاع

الاسترليني دولار يفشل في الحفاظ على مكاسبه

بواسطة Raed Alkhedr | @raedalkhedr | 16 أغسطس 2023

GPBUSDDDDDDDD 5
  • تباطؤ نمو التضخم في بريطانيا بأكثر من المتوقع

  • الجنيه الاسترليني يرتفع عقب البيانات مباشرة

  • الاسترليني دولار يبدأ في الارتداد من مستويات المقاومة الهامة

الأحداث الاقتصادية المؤثرة على زوج الاسترليني دولار

شهد الجنيه الإسترليني ارتفاعاً ملحوظاً أمام أغلب العملات الرئيسية للجلسة الثانية على التوالي، خاصة بعد صدور بيانات التضخم الرئيسية فى المملكة المتحدة خلال ‏شهر يوليو.

وفي هذا الاطار، أفادت البيانات الصادرة صباح اليوم عن مكتب الإحصاءات الوطني في بريطانيا، تباطؤ نمو التضخم على أساس سنوي ليصل إلى 6.8%، مقارنة مع القراءة السابقة والتي كانت قد سجلت 7.9%، بينما استقر المؤشر الذي يستثني الغذاء والطاقة وخلال نفس الفترة عند نفس مستويات القراءة السابقة دون تغيير مسجلاً 6.9% .

أما على أساس شهري فقد سجل مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني انكماشاً بنحو 0.4% مقارنة مع القراءة السابقة والتي كانت قد سجلت نمواً بنسبة 0.1%.

على الجانب الآخر، سجل مؤشر أسعار المنتجين البريطاني على أساس سنوي إنكماشاً بنحو 3.3%، مقارنة مع القراءة السابقة للمؤشر والتي كانت قد سجلت انكماشاً بنسبة 2.9%.

جاءت البيانات أعلى قليلاً من توقعات الأسواق، الأمر الذي يوضح مدى الضغوط التضخمية ‏على صانعي السياسة النقدية لدى بنك انجلترا، والحاجة إلى الاستمرار فى مسار تشديد ‏السياسة النقدية لأطول فترة ممكنة، الأمر الذي عزز من احتمالات رفع معدلات الفائدة البريطانية ‏بنحو 25 نقطة أساس خلال اجتماع الشهرالمقبل.‏

المستويات المحورية والفنية التي قد تؤثر على تحركات الاسترليني دولار

أما على صعيد التداولات، استهل الجنية الإسترليني تداولات اليوم على ارتفاع ملحوظ أمام نظيره الدولار الأمريكي، حيث يجري تداول الزوج بالقرب من مستويات 1.2758 دولار.

ولكن بالرغم من الارتفاعات التي سجلها الزوج عقب صدور البيانات مباشرة، إلا أنه فشل في اختراق مستويات المقاومة الهامة عند 1.2770 وسرعان ما عاد ليتراجع من جديد. ومن المرجح أن تشهد الأسعار مزيدا من التراجعات الفترة المقبلة طالما استقرت التداولات أسفل مستويات 1.2770 على أن يتجه نحو 1.2620.

مع الوضع بعين الاعتبار، اختراق مستويات 1.2770، قد يتسبب في استمرار ارتفاع الزوج نحو مستويات 1.2880.

MicrosoftTeams-image (23)