الين الياباني يواصل الارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي

محافظ بنك اليابان يؤكد أن الاقتصاد الياباني يشهد تعافياً بشكل معتدل

بواسطة Raed Alkhedr | @raedalkhedr | 28 نوفمبر 2023

USDJPY Technical Analysis 1
  • تصريحات محافظ بنك اليابان تدعم العملة اليابانية أمام أغلب العملات

  • تنامي الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية

  • توقعات إيجابية حول نمو الأجور فى اليابان

أهم الأحداث الاقتصادية المؤثرة على تحركات الين الياباني:

ارتفع الين الياباني مقابل سلة من العملات الرئيسية، ليواصل مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، بدعم من تصريحات محافظ بنك اليابان.

وفي هذا الشأن، صرح "كازو أويدا" محافظ بنك اليابان، إلى صعوبة القول بأن التضخم الياباني سيصل إلى هدف بنك اليابان البالغ 2% بشكل مستدام، وهو ما أثار توقعات الأسواق حول اقتراب موعد تحول السياسة النقدية التيسيرية للغاية استجابة لاستمرار ارتفاع التضخم بعيدا عن هدف بنك اليابان، الأمر الذي انعكس إيجابا على تحركات الين الياباني مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

هذا وقد أكد "أويدا" على أن الاقتصاد الياباني يشهد تعافياً بشكل معتدل، مشيرا لوجود بعض العلامات الإيجابية في الأجور والتضخم.

وأظهرت بيانات أسعار المستهلكين تنامي الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية بالبنك المركزي الياباني، الأمر الذي قد يدفع البنك إلى الخروج من السياسة التيسيرية شديدة التساهل وأسعار الفائدة السلبية.

هذا وقد أظهرت البيانات الصادرة، عن ارتفاع مؤشر أسعار خدمات الشركات بنسبة 2.3 % سنوياً خلال أكتوبر، متجاوزاً التوقعات بارتفاع بنسبة 2.1%، وسجل المؤشر ارتفاع بنسبة 2.0% فى سبتمبر.

أما على صعيد التداولات، استهل زوج الدولار الأمريكي تداولات اليوم على تراجع أمام نظيره الين الياباني، حيث يجري تداول الزوج بالقرب من مستويات 148.40 ين.

المستويات المحورية والفنية المؤثرة على تحركات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني:

حاول زوج الدولار ين تخطي مستوى المقاومة 149.50 ولكنه لم ينجح بتخطيه وعاود التراجع منه ليتداول الآن حول مستوى 148.40 ومن المرجح أن يمتد هذا التراجع لاختبار مستوى الدعم 147.50 ومن المرجح في حال كسره وثبات الأسعار دون هذا المستوى قد يساهم هذا على مزيد من التراجع للزوج لاختبار مستوى الدعم التالي عند 146.20 والذي بكسره قد يمتد التراجع لاختبار مستوى 144.70 .

أما في حال نجاح الزوج بتخطي مستوى المقاومة 149.50 وثبات الأسعار أعلى هذا المستوى قد يساهم هذا على مزيد من الصعود للزوج لاختبار مستويات المقاومة 150.60 ومن ثم بتخطيه قد يمتد الصعود لمستوى 151.80.

USDJPY 28-11-2023