ارتفاعات ملحوظة للنفط ليسجل مستويات أعلى من 80.00 دولار للبرميل

نمو الاقتصاد الامريكي يساهم في صعود قوي للنفط

بواسطة Raed Alkhedr | @raedalkhedr | 1 أغسطس 2023

July _ Oil
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة ليصل 2.4%

  • تترقب الأسواق هذا الأسبوع بيانات سوق العمل الأمريكي

  • استقرار النفط أعلى مستوى 80.00 دولار

الاحداث الاقتصادية المؤثرة على تحركات النفط

شهدت أسعار النفط ارتفاعاً ملحوظاً في مستهل تداولات الأسبوع، يأتي ذلك جراء نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني من العام الحالي، مما ساهم في تزايد التوقعات حيال قوة الطلب على النفط خلال الفترة المقبلة من قبل الولايات المتحدة والتي تعتبر من كبار مستهلكي خام النفط عالمياً، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 2.4%، متجاوزاً التوقعات التي أشارت إلى تسجيله نمواً بنسبة 1.8% فقط، الأمر الذي عزز من صعود أسعار النفط الخام متخطياً مستويات 80 دولار.

وعلى صعيد آخر، تحسنت شهية المخاطرة في الأسواق العالمية وسط التوقعات المتزايدة بشأن اقتراب الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي من إنهاء دورة التشديد النقدي.

هذا وتترقب الأسواق صدور العديد من البيانات الاقتصادية الهامة هذا الأسبوع، وعلى رأسها بيانات سوق العمل الأمريكي، حيث تشير التوقعات إلى أن الاقتصاد الأمريكي قد يضيف نحو 200 ألف وظيفة، وقد تستقر البطالة عند مستوى 3.6%، هذه البيانات يراقبها الاحتياطي الفيدرالي باهتمام شديد، خاصة بعدما شهد التضخم انخفاضاً كبيراً داخل الولايات المتحدة، وبالتالي أصبح تركيز الأسواق منصباً على بيانات التوظيف الأمريكية للاستدلال منها على مسار السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة.

أما على صعيد التداولات، استهل النفط الخام ثاني جلسات الأسبوع على تراجع طفيف، حيث يجري تداوله بالقرب من مستويات 81 دولار للبرميل.

أهم المستويات المحورية والفنية التي قد تؤثر على تحركات النفط

نجح النفط بتخطي مستوى المقاومة 77.50 والتي كانت تمثل مقاومة عرضية بالإضافة إلى انها تمثل الحد العلوي للقناة الهابطة التي يتحرك بداخلها النفط على الإطار اليومي.

ونجح النفط بامتداد الصعود لمستويات 81.00 دولار، ولكنه مازال يواجه مستوى المقاومة الأقوى حول 83.00 دولار والتي من المهم تخطيها لإثبات نية الصعود لمستويات 88.00 ومن ثم بتخطيها قد يمتد الصعود لمستوى 93.00 دولار.

أما في حال عدم نجاح النفط بتخطي المقاومة 83.00 قد يعود للتراجع لاختبار مستوى الدعم 78.50 والذي في حال كسره قد يمتد التراجع لاختبار مستوى الدعم 74.00 دولار.

oil 812023