أعلنت المملكة العربية السعودية إنها ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط

خفض إنتاج النفط لمدة شهر أخر بنحو مليون برميل يومياً

بواسطة Raed Alkhedr | @raedalkhedr | 9 أغسطس 2023

July _ Oil 103
  • ارتفاعات ملحوظة للنفط ليصل لمستويات 83.00 دولار

  • تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يوليو بالصين

  • توقعات زيادة إنتاج الخام عالمياً بنحو 1.4 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري

الأحداث الاقتصادية المؤثرة على تحركات النفط

على الرغم من تراجع واردات الصين وصادراتها من النفط، إلا أن النظرة الاكثر تفاؤلاً لأكبر اقتصاد في العالم دفعت النفط ليمحو جميع خسائر جلسة الثلاثاء، مستهلاً تداولات اليوم على ارتفاع ملحوظ.

وفي هذا الإطار، وفي تقريرها الشهري، توقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع الإنتاج المحلي من النفط لمستويات قياسية عند 12.8 مليون برميل يومياً خلال عام 2023، مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 12.6 مليون برميل يومياً.

كما أظهر التقرير توقعات زيادة إنتاج الخام عالمياً بنحو 1.4 مليون برميل يومياًخلال العام الجاري.

وقالت إدارة معلومات الطاقة ان أسعار النفط الخام آخذة في الارتفاع منذ شهر يونيو لأسباب عدة، على رأسها تمديد السعودية التخفيضات الطوعية لإنتاجها من الخام وزيادة الطلب العالمي.

وفي وقت سابق، كانت قد أعلنت المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، إنها ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بنحو مليون برميل يومياً لشهر آخر ليشمل شهر سبتمبر مع إمكانية التمديد.

وعلى صعيد آخر، أفادت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية في الصين صباح اليوم، عن تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يوليو، حيث سجل المؤشر على أساس سنوي انكماشاً بنحو 0.3%، أقل من القراءة السابقة والتي بلغت 0%، أما على أساس شهري، فقد سجل المؤشر نمواً بمقدار 0.2%، أفضل من القراءة السابقة في يونيو والتي أظهرت انكماش التضخم بنسبة 0.2 %. بينما سجل مؤشر أسعار المنتجين في الصين على أساس سنوي انكماشاً بنحو 4.4%، أفضل من القراءة السابقة التي سجلت انكماشاً بنسبة 5.4%.

أما على صعيد التداولات، استهل النفط الخام تداولات اليوم على ارتفاع ملحوظ بنحو 0.87%، حيث يجري تداوله بالقرب من مستويات 83.58 دولار للبرميل.

المستويات المحورية والفنية التي قد تؤثر على تحركات النفط

نجح النفط بالصعود واقترب من مستوى المقاومة 83.50 دولار وهي تمثل منطقة مقاومة محورية للنفط ، من المرجح بتخطيها وثبات الأسعار أعلاها قد يساهم هذا في مزيد من الصعود لاستهداف مستوى 92.00 دولار والتي بتخطيها قد يمتد الصعود لمستوى 97.00 دولار .

أما في حال تراجع النفط من المستويات الحالية ولم ينجح بتخطي المقاومة 83.50 من المحتمل أن يتراجع لاختبار مستوى الدعم 79.70 والتي في حال كسرها قد يمتد الهبوط لاختيار مستوى 78.50 والتي بكسرها قد يمتد الهبوط لمستوى 76.00 دولار .

Picture1888