معدلات الفائدة على الدولار الأمريكي هي الأعلى منذ 22 عاماً

بعد صعود الذهب لم يتمكن من تخطي 1985 دولار وتراجع منها

بواسطة Raed Alkhedr | @raedalkhedr | 27 يوليو 2023

Gold2222222222222222222
  • رفع معدلات الفائدة بنحو 25 نقطة أساس

  • صرح جيروم باول أن السياسة النقدية تؤتي ثمارها، إذ يتوسع الاقتصاد الأمريكي باعتدال

  • الذهب يفشل في تخطي مستوى المقاومة 1985 دولار

الأحداث والبيانات الاقتصادية المؤثرة على حركة الدولار الأمريكي والذهب

شهدت أسعار الذهب بداية جلسة اليوم ارتفاعاً للجلسة الثالثة على التوالي، مستفيداً من تراجع مؤشر الدولار الأمريكي عقب انتهاء فعاليات اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وتعليقات "جيروم باول" والتي عززت من التوقعات الأساسية حول انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة الأمريكية الحالية.

وفي هذا الإطار، قررت لجنة السياسة النقدية لدى الفيدرالي الأمريكي رفع معدلات الفائدة بنحو 25 نقطة أساس لتصل إلى نطاق بين 5.25% - 5.50% وهو الأعلى في 22 عاماً.

وبذلك الرفع الذي جاء متماشياً مع توقعات الأسواق يستأنف الفيدرالي الأمريكي مسار التشديد النقدي بعد التوقف المؤقت خلال اجتماع يونيو الماضي، لتكون الزيادة الحادية عشرة فى غضون أخر 12 اجتماع.

وقال الاحتياطي الفيدرالي في بيان السياسة النقدية، أن الزيادة التي أقرها خلال هذا الاجتماع، تأتي ضمن جهوده لكبح معدلات التضخم الذي ما زال بعيداً عن المستويات المستهدفة لدى البنك، على الرغم من التباطؤ.

هذا وقد صرح "جيروم باول" رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي، أن السياسة النقدية تؤتي ثمارها، إذ يتوسع الاقتصاد الأمريكي باعتدال، وهو ما تظهره بيانات البطالة المستقرة عند مستوى منخفض، كذلك مع ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي بصورة معتدلة. وأضاف "باول"، أن التضخم في الولايات المتحدة يتباطأ لكنه ما زال مرتفعاً عن المستوى المستهدف، الأمر الذي استدعى زيادة أسعار الفائدة مرة أخرى خلال هذا الاجتماع. وأوضح "باول"، أن المخاطر التي يواجهها الاقتصاد الأمريكي من الممكن أن تؤثر في التوظيف والإنفاق الاستهلاكي، الأمر الذي يستدعي مراقبة البيانات بدقة خلال المرحلة المقبلة لحفظ التوازن بين خفض معدلات التضخم وتحقيق النمو المعتدل.

أما على صعيد التداولات، فقد استهل المعدن الثمين تداولات اليوم على تراجع محدود، حيث يجري تداوله بالقرب من مستويات 1956 دولار للأونصة.

أهم المستويات المحورية والفنية التي قد تؤثر على تحركات الذهب

بعدما نجح الذهب بالصعود في بداية جلسة اليوم لاختبار مستوى المقاومة 1984 دولار ولم ينجح بتخطي هذا المستوى وقام بالتراجع منه سريعاً ليتداول الآن حول مستوى 1956 دولار.

ومن المرجح أن يمتد الهبوط لاختبار مستوى الدعم 1950 دولار والذي في حال كسره قد يمتد الهبوط لمستوى الدعم 1930 دولار.

أما في حال حفاظ الذهب على مستوى الدعم 1950 وقام بالارتداد منه من المرجح أن يقوم باختبار مستويات المقاومة 1970 والتي بتخطيها قد يمتد الصعود لاختبار مستوى المقاومة الأهم حول 1984 دولار والتي بتخطيها قد تساهم في مزيد من الصعود للذهب لاختبار مستوى المقاومة 2000 دولار ومن ثم بتخطيها قد يمتد لمستويات 2020 دولار.

GOLD 7-27-2023