نماذج الشموع اليابانية الانعكاسية

اقرأ دليلنا لنماذج الشموع الانعكاسية وتعرف على كيفية استخدامها في تداولاتك.

بواسطة Ahmed Azzam | @3zzamous | 13 سبتمبر 2023

14 Sep _ Decoding Reversal Japanese Candlesticks
  • أنماط الشموع الانعكاسية هي تمثيلات بيانية لتحركات الأسعار في التداول والتي تشير إلى انعكاس محتمل للاتجاه

  • أنها توفر الفرص للمتداولين لتحقيق الربح أو إدارة المخاطر

  • يمكن للمتداولين اختيار الخروج من المراكز، أو تحريك وقف الخسائر، أو بدء مراكز جديدة بناءً على قوة النموذج

  • ليست كل الأنماط تضمن انعكاسات الاتجاه، إن موقع ظهورهم في الاتجاه مهم جدًا

قوة نماذج الشموع الانعكاسية

في عالم تداول العملات الأجنبية سريع الخطى والمعقد، فإن إحدى أكثر الأدوات فعالية التي يستخدمها المتداولون ذوو الخبرة هي دراسة نماذج الشموع اليابانية. ومن بين هذه الأنماط، تحظى أنماط الشموع الانعكاسية بأهمية كبيرة لأنها تشير إلى تغيرات الاتجاه المحتملة في السوق.

أنماط الشموع الانعكاسية هي تشكيلات تشير إلى انعكاس وشيك في اتجاه السعر بعد الاتجاه السائد. وتتكون هذه الأنماط من الأسعار المفتوحة والعالية والمنخفضة والإغلاق خلال فترة زمنية محددة. من خلال تفسير هذه الأنماط بشكل صحيح، يمكن للمتداولين تحديد نقاط التحول المحتملة في السوق، مما يوفر فرصًا قيمة لتحقيق الربح أو إدارة المخاطر.

في هذا الدليل الشامل، سوف نستكشف نماذج الشموع الانعكاسية الأساسية، ونقدم تفسيرات ثاقبة، ونقدم نصائح عملية لمساعدة كل من المتداولين المخضرمين والمبتدئين على تعزيز براعتهم في التداول.

نماذج الشموع الانعكاسية الشائعة

المطرقة والرجل المشنوق:

نموذج المطرقة هي نمط انعكاس صعودي يتشكل بعد اتجاه هبوطي. لها جسم صغير بالقرب من أعلى الشمعة وظل سفلي طويل (ظل الشمعة) يبلغ حجمه ضعف حجم الجسم على الأقل. إن وجود ظل علوي صغير (أو لا يوجد ظل علوي على الإطلاق) يزيد من قوة النموذج. تشير المطرقة إلى أنه على الرغم من ضغوط البيع، تمكن المشترون من دفع السعر للأعلى، مما يشير إلى انعكاس محتمل للاتجاه نحو الاتجاه الصعودي.

hammer

نموذج الرجل المشنوق هو النظير الهبوطي للمطرقة ويتشكل بعد الاتجاه الصعودي. كما أن لها جسمًا صغيرًا بالقرب من أسفل الشمعة وظلًا سفليًا طويلًا. الفرق هو أن الرجل المشنوق يظهر في قمة الاتجاه الصعودي ويشير إلى أنه على الرغم من الاهتمام بالشراء، دفع البائعون السعر إلى الأسفل، مما يشير إلى انعكاس محتمل للاتجاه نحو الجانب الهبوطي.

hanging man

الابتلاع الصعودي والهبوطي:

يظهر نموذج الابتلاع الصعودي في نهاية الاتجاه الهبوطي. وتتكون من شمعة هابطة صغيرة تليها شمعة صاعدة أكبر تبتلع جسم الشمعة السابقة بالكامل. يوضح هذا النمط تحولًا قويًا في المعنويات، حيث يتغلب المشترون على البائعين، مما قد يشير إلى انعكاس صعودي.

bullish engulfing

يحدث نموذج الابتلاع الهبوطي في نهاية الاتجاه الصعودي. وتتكون من شمعة صاعدة صغيرة تليها شمعة هابطة أكبر تبتلع جسم الشمعة السابقة بالكامل. ويشير هذا إلى تحول كبير في المعنويات، مع سيطرة البائعين على المشترين، مما قد يؤدي إلى انعكاس هبوطي.

Bearish Engulfing

نجمة الصباح ونجمة المساء:

نموذج نجمة الصباح هو نموذج انعكاسي صعودي يظهر بعد الاتجاه الهبوطي. وتتكون من ثلاث شموع - شمعة هابطة طويلة تليها شمعة صغيرة الحجم (يمكن أن تكون صعودية أو هابطة) ثم شمعة صاعدة طويلة. تظهر الشمعة الوسطى (النجمة) ترددًا، وتشير الشمعة الصاعدة إلى احتمال انعكاس الاتجاه نحو الأعلى.

morning star

نموذج نجمة المساء هو نموذج انعكاس هبوطي يظهر بعد الاتجاه الصعودي. وتتكون أيضًا من ثلاث شموع - شمعة صاعدة طويلة تليها شمعة صغيرة الحجم ثم شمعة هابطة طويلة. تمثل الشمعة الوسطى عدم اليقين، وتشير الشمعة الهابطة إلى انعكاس محتمل للاتجاه نحو الأسفل.

Evening Star

دوجي:

دوجي هو نموذج شمعة ذو جسم صغير جدًا حيث تكون أسعار الافتتاح والإغلاق متماثلة تقريبًا أو متماثلة تمامًا. يبدو وكأنه خط أفقي مع القليل من الجسم أو بدون جسم. تشير أنماط الدوجي إلى عدم اليقين والتردد في السوق. ويشيرون إلى أن قوى العرض والطلب متوازنة نسبيا، وأن انعكاس الاتجاه المحتمل قد يكون في الأفق.

doji

كيفية تداول أنماط الشموع الانعكاسية

عند تحديد تشكيل الشمعة الانعكاسية، يجب على المتداولين تقييم قوة الإشارة. في حالات وجود إشارة قوية، هناك عادة ثلاثة مسارات عمل متاحة.

  1. إذا كان المتداول يتماشى مع الاتجاه السائد، فقد يختار تصفية مركزه بالكامل.
  2. إذا رأى المتداول أن إشارة الانعكاس أضعف إلى حد ما، فقد يفكر في تحريك وقف الخسارة في تجارته أو إغلاق مركزه جزئيًا لتأمين المكاسب.
  3. إذا لم يكن لدى المتداول أي مركز حاليًا في السوق، فيمكنه استغلال الإشارة كفرصة لبدء مركز جديد يتماشى مع الانعكاس. على سبيل المثال، إذا ظهر نمط انعكاس صعودي، فيمكنهم التفكير في فتح مركز صعودي جديد.

هل نماذج الشموع الانعكاسية موثوقة؟

لا يضمن نموذج الشموع الانعكاسية منفردًا حدوث تغيير في الاتجاه السائد. كما أن تحديد موقع نموذج الشمعة له أهمية كبيرة.

على سبيل المثال، النموذج الصعودي عند قمة الارتفاع الممتد لموجة سابقة لا يضمن استمرار الارتفاع. على العكس من ذلك، فإن النموذج الصعودي الذي يظهر في نهاية الاتجاه الهبوطي في اتجاه طويل ومستمر لديه احتمالية أكبر للنجاح.

من المهم أن ندرك أنه ليست كل النماذج معصومة من الخطأ، مما يؤكد ضرورة تنفيذ وقف الخسارة على كل صفقة لإدارة المخاطر بشكل فعال.