مؤشر MACD: إشارات تداول أكثر احترافية

MACD يساعدك على تحديد اتجاهات وتقلبات الأسعار

بواسطة Ahmed Azzam | @3zzamous | 27 أكتوبر 2023

The MACD Indicator
  • MACD مؤشر فني متاح على جميع منصات MetaTrader.

  • يلجأ المتداولون لمؤشر MACD للتنبؤ باتجاهات الأسعار المستقبلية وزخم السوق المتوقع.

  • تم اختراق مؤشر MACD في السبعينات، ولاتزال واحد من أكثر المؤشرات انتشارًا بين المتداولين.

  • تم تصميم المؤشر لتوقع حركة السعر وزخم ومدة الاتجاه العام للسهم.

ما هو مؤشر MACD؟

يعد مؤشر MACD أداة تداول شائعة تستخدم لتحليل الأسواق من الناحية الفنية على منصات التداول عبر الإنترنت MetaTrader. يساعد المؤشر المتداولين على اتخاذ قرارات أكثر استنارة من خلال إظهار التغيرات المحتملة في الاتجاه أو تحركات الأسعار للأداة المالية. يتم عرضها عادةً من خلال إظهار الفرق بين المتوسطات المتحركة على الرسم البياني. يرمز "MACD" إلى تباعد تقارب المتوسط المتحرك، وقد أنشأه جيرارد أبيل في أواخر سبعينيات القرن العشرين لإظهار التغيرات في قوة واتجاه وزخم ومدة اتجاه سعر السهم. يتوفر مؤشر MACD على MetaTrader 4 وMetaTrader 5 ويمكن إضافته إلى الرسوم البيانية لأي أصول قابلة للتداول، مثل الأسهم وأزواج العملات والسلع والمؤشرات والعملات المشفرة.

كيفية استخدام مؤشر MACD؟

يتكون مؤشر MACD من مكونين: خط MACD وخط الإشارة. يتم بعد ذلك عرض هذه الخطوط في مخططات الرسم البياني لـ MACD من خلال سلسلة من الخطوط التي تتأرجح فوق وتحت خط الصفر، مما يشير إلى العلاقة بين المتوسطين المتحركين. يتم استخدام خط MACD ليعكس زخم السوق ويتم حسابه عن طريق طرح المتوسط المتحرك الأسي لمدة 26 من المتوسط المتحرك الأسي لمدة 12 فترة. يعطي خط الإشارة مؤشرات على إشارات تداول البيع والشراء المحتملة من خلال فحص 9 فترات من المتوسط المتحرك الأسي لخط MACD.

كيف يتم حساب مؤشر MACD؟

تعمل المكونات المزدوجة لمؤشر MACD معًا باستخدام المعادلات التالية لإنشاء الشكل النهائي للرسم البياني للمؤشر. يتم حسابها تلقائيًا على الرسوم البيانية للتداول المباشر، حيث يقوم مؤشر MACD بتحديث نفسه في نهاية كل إطار زمني محدد عند إغلاق كل فترة زمنية. عند ضبط أرقام المؤشر على الوضع الافتراضي ستظهر بالشكل (12، 26، 9) بناءً على الحساب التالي:

الرسم البياني لـ MACD: قيمة 26 متوسط متحرك أسي – 12 متوسط متحرك أسي

خط الإشارة = 9 فترات من خط MACD

كيفية الاستفادة من مؤشر MACD؟

عندما يتعلق الأمر بالتحليل الفني، يعد مؤشر MACD واحدًا من أكثر الأدوات المفيدة لأنه سهل الاستخدام نسبيًا وفعال للغاية في تحديد اتجاهات السوق وزخم السوق.

يستخدم المستثمرون والتجار والمضاربون عمومًا مؤشرات MACD لتعزيز استراتيجيات التداول الخاصة بهم بطريقتين. الأول هو استخدام البيانات الفنية لتحديد اتجاهات التداول الجديدة، والطريقة الثانية هي اكتشاف انعكاسات الاتجاه المحتملة.

عندما يتعلق الأمر بالتحليل الفني، يعد مؤشر MACD واحد من أكثر المؤشرات انتشارًا بين المتداولين، وذلك لسهولة استخدامه، بالإضافة إلى قدرته على المساعدة في تحديد اتجاه السوق والزخم بين المشترين والبائعين.

تحديد الاتجاهات الجديدة: على الرسم البياني لـ MACD، يتم استخدام مستوى الصفر لتحديد الاتجاهات. عندما تكون متوسطات الأسعار أعلى من مستوى الصفر، فقد يشير ذلك إلى أن سعر الأصل آخذ في الارتفاع ويشير إلى المتداولين بأن الاتجاه الهبوطي سيتبع. ومع ذلك، عندما يشير مؤشر الماكد إلى أن الصفقات تنخفض إلى ما دون مستوى الصفر، فهذا يشير إلى أن الأسعار قد تنخفض على هذا الأصل المعين.

macd

تحديد الانعكاسات المحتملة: يمكن للمتداولون استخدام هذا المؤشر لمساعدتهم على تحديد الانعكاسات المحتملة. فعندما سكون هناك تباين واضح في السعر من خلال المقارنة بين المستويات العليا مقابل مؤشر MACD عندما يبدأ السعر في تغيير اتجاهه من الاتجاه الصاعد إلى الهابط. وبالمثل، يمكن توقع انعكاس الاتجاه من الهابط إلى الصاعد، عندما يكون هناك تباين بين قيعان أسعار الأصول وقيعان مؤشر MACD.