ما هو الاختلاف فى المخطط السعري (الدايفرجنس) في تداول الفوركس؟

الدايفرجنس في تداول الفوركس

بواسطة Nadia Elbilassy | @Nadia Elbilassy | 1 ديسمبر 2023

Divergence in forex trading
  • استكشاف مفهوم الدايفرجنس (الاختلاف) في التحليل الفني، حيث يتحرك السعر والمؤشرات في اتجاهات متعاكسة أثناء تقلبات الأسعار على المدى القصير.

  • الاعتراف بالدايفرنجس كمؤشر رئيسي، وتوفير إشارات مبكرة للتغيرات المحتملة في اتجاه السعر قبل أن تظهر في تحركات الأسعار الفعلية.

  • تمييز الاختلاف الصعودي والهبوطي، وكيف يمكن للمتداولين الاستفادة من هذه الإشارات لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن شراء أو بيع أزواج العملات.

ما هو الدايفرجنس؟

الدايفرجنس او الاختلاف في التحليل الفني هو مفهوم يشير إلى الحالة التي يتحرك فيها سعر الأصل الأساسي والمؤشر الفني في اتجاهات متعارضة عبر تقلبات الأسعار على المدى القصير، وعادة ما يكون مؤشر للتذبذب أو مؤشر للزخم، مثل مؤشر القوة النسبية (RSI) أو تباعد تقارب المتوسط المتحرك (MACD).

غالبا ما ينظر إلى الاختلاف على أنه مؤشر رئيسي يمكن أن يشير إلى تغيير محتمل في اتجاه السعر قبل أن يصبح واضحا في حركة السعر الفعلية. عادة ما يدمج المتداولون الاختلاف كجزء من استراتيجية التداول الشاملة الخاصة بهم، إلى جانب عناصر أخرى مثل تحليل الاتجاه ومستويات الدعم والمقاومة والتحليل الأساسي.

إذا تم استخدامها بدقة كأداة ، فيمكنها توليد إشارات تداول محتملة ، لأنها قد تلمح إما إلى انعكاس أو استمرار اتجاه السعر الحالي.

هناك نوعان رئيسيان من الدايفرجنس في تداول الفوركس:

الدايفرجنس الإيجابي

يحدث الاختلاف الصعودي عندما يشكل سعر زوج العملات قاعا أكثر انخفاضا من القاع السابق، لكن المؤشر المقابل يشكل قاعا أقل انخفاضا من القاع السابق. يمكن أن يشير هذا إلى ضعف الزخم الهبوطي والانعكاس المحتمل في الاتجاه الصعودي. قد يفسر التجار هذا على أنه إشارة للنظر في شراء زوج العملات.

الدايفرجنس الهبوطي

يحدث الاختلاف الهبوطي عندما يشكل سعر زوج العملات قمة أعلى من القمة التي تسبقها، لكن المؤشر المقابل يشكل قمة أقل من القمة التي تسبقها. قد يشير هذا إلى ضعف الزخم الصعودي وانعكاس محتمل في الاتجاه الهبوطي. قد يفسر المتداولون هذا على أنه إشارة للنظر في بيع زوج العملات.

نصائح مفيدة

يمكن أن تختلف إشارات الاختلاف اعتمادا على الإطار الزمني الذي تقوم بتحليله. من الممارسات الجيدة البحث عن الاختلاف في أطر زمنية متعددة للحصول على رؤية أكثر شمولا للسوق. يمكن أن يكون للاختلافات على الأطر الزمنية الأكثر طولا وزنا أكبر.

على نفس المنوال، إشارات الاختلاف ليست معصومة من الخطأ. في بعض الأحيان، يمكن للاختلافات أن تقدم إشارات خاطئة أو سابقة لأوانها.

تكون الإشارات أكثر قوة عندما تتوافق مع المؤشرات الفنية الأخرى أو أنماط الرسوم البيانية أو مستويات الدعم والمقاومة، مما يزيد من احتمالية نجاح التجارة.

في الرسم البياني أدناه للذهب، يظهر الرسم البياني اختلافا حيث يشكل السعر قمة أعلى من القمة السابقة بينما مؤشر القوة النسبية يظهر قمة أقل من السابقة.

what is divergence - Gold chart

في الصورة أدناه لزوج EUR/USD، يظهر الرسم البياني تباينا واضحا بين قاع أقل من سابقه في السعر وقاع أعلى من سابقه في نافذة مؤشر القوة النسبية.

EURUSD Divergence

في الصورة أدناه للنفط الأمريكي، يظهر الرسم البياني اختلافا كذلك حيث يستمر السعر في الاتجاه الهابط مظهرا قاعا أقل من سابقه بينما يظهر مؤشر MACD قاعا أعلى من سابقه مشيرا إلى انعكاس في الاتجاه.

US oil divergence